السبت، 30 أبريل 2011

سورة النور بهيئة مشكاة

لوحة جامعة للخطوط تضم آيات من سورة النور بهيئة مشكاة تشتمل على 20 نوعا من الخطوط العربية
للخطاط الدكتور عامر الجميلي / كلية الآثار/ جامعة الموصل / العراق .
ابعاد اللوحة 100×63 سم

سكة الخط العربي

لوحة جامعة للخطوط تعالج موضوع ادب الكتابة والخط تشتمل على 60 نوعاً من الخطوط والطرز الخطية والزخرفية العربية الاسلامية والتاريخية
للخطاط العراقي الدكتور عامر الجميلي/ جامعة الموصل/ كلية الآثار/ 1417هـ
 قياس 130سم×88سم


البلاغة البصرية للجِناس القرآني في منظور الخط العربي

 الخطّاط الدكتور عامر الجُميلي*            و              الدكتورة أسماء سعود الخطّاب**


* خطاط وباحث من العراق، استاذ مساعد في كلية الآثار، جامعة الموصل.
** استاذ مساعد في قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الموصل.

مدخــل :
البحث محاولة جديدة يهدف الى الكشف عن جماليات فن بلاغي بديعي مصطلح عليه عند البلاغيّين بفن الجناس ومصنف ضمن الفنون البديعية الايقاعية .
ان التمظهر الخطي للجناس بكل اشكاله والوانه سواء كان تاما او غير تام في بنية النص القرآني يعد افضل حافز للفنان " الخطاط" للكشف عن جماليات الخط لان الاعتناء بجمالية الخط موازٍ لقدسية الحرف فمنه تتالف كلمات القران الكريم وهو من اهميته معادل للتجويد ، والخطاط يعمل على تجسيد صورة للكلمة او العبارة وما فيها من صوت وحركة ومعنى وخيال مرئي من خلال انتقاء انواع الخط والتصرف في امتداد الحروف التي تتشكل منها الكلمات او الجمل وهي قوام اللوحة العربية الاسلامية . ان اجتماع الحرف والكلمة والجمل بحريتها الايقاعية ولونها الذاتي تعمل على ايجاد لوحة تتضمن صوتا ومعنى وخيالا مرئيا .
ان القران الكريم تتوزع فيه الصورة المتجانسة بانواع مختلفة تعمل على تبلور الافكار وترسيم المعقولات في لوحات فنية تقرأ باللسان وترى بالبصر والبصيرة وترسم في المخيّلة ، وتكاد تلمسها الحواس التي تستشعر جمال الاعجاز القراني للجناس([1]) ، ومن هذا المنطلق بنى البحث لُحمته .
إن جماليات الجناس لا تنحصر في الزخرفة القولية (اللفظمعنوية) فحسب، بل تتجاوز ذلك الى صعيد الزخرفة الكتابية لتتعانق مع جماليات الخط العربي الذي يمتاز بخصوصيات منفردة بوصفه فنا تشكيليا له ابعاده وطبيعته ووظيفته سواء على صعيد المستوى البصري او المستوى الذهني ، فالزينة البديعية غير منبتّة الصلة عن الفنون العربية الإسلامية فهذه الفنون سواء في طابعها الجمالي الخاص أو طابعها النفعي، يكشف قدر منها عن ولع بالزخرفة التي تتغلغل في الموسيقى التي اعتمدت تكرار الوحدة في الإيقاع أكثر من اعتمادها على التآلف من الأركان المتقابلة ، وتكاد الصنعة البديعية على هذا النحو نكون عنصرا مميزا لكثير من منجزات التشكيل الموسيقي ، وفنون القول ، والجناس بأنواعه المتعددة كالتام والمصحف والمحرف والمعكوس ....... الخ .


([1]) للمزيد عن الجناس في القران الكريم، ينظر: الخطاب، اسماء سعود، الجناس في القران الكريم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة الموصل، 1998.

لطلب البحث الكامل يرجى مراسلة الخطاط د. عامر الجميلي dr.amer.art@gmail.com

الأربعاء، 27 أبريل 2011

سطور بقلم د. عامر الجميلي


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي علّم بالقلم وجعل التفاهم بين الشعوب باللسان والقلم. والصلاة والسلام على سيدنا محمد القائل: (قيدوا العلم بالكتابة)

وبعد... فان الكتابة والخط من أهم واجلّ الوسائل التي ابتدعها الانسان لتدوين الكلام بهدف التذكّر أو الإخبار، وهي من أكثر المظاهر الحضارية عالمية. على الرغم من انها غدت إحدى الظواهر الحضارية الاعتيادية والمألوفة التي لا تثير الانتباه أو الاهتمام، إلا أننا إذا تصورنا مجتمعنا المعاصر بدون كتابة وكتب ، وهي الجسور التي تربط بيننا وبين الماضي والمستقبل، عرفنا اهمية الكتابة في حياتنا اليومية ، فضلا عن كونها وسيلة جمالية فنية . ومنها هذه المجموعة الخطية التي هي نتاج وحصيلة اكثر من ثلاثين عاما قضيتها في ظلال هيكل هذا الفن الجميل ومحرابه، وهي تضم باقات جميلة من حدائق الخط العربي وفنون من الكتابات المختلفة التي صمّمت وصنعت في فترات متباعدة، كما انها تضم نصوصا متعددة فتجد بين تضاعيف هذه المجموعة وإضماماتها: الآية الكريمة والحديث الشريف وتصاميم لاسماء شخصية، وقصائد وابيات شعرية جميلة واقوال مأثورة لمشاهير الحكماء والفضلاء، وتصاميم وشعارات واغلفة وعناوين كتب ولوحات جامعة للخطوط، تعد كوسيلة ايضاح تعليمية فنية للتعريف بانواع الطرز الخطية والزخرفية العربية الاسلامية والتاريخية.

وما يميز هذه المجموعة احتواءها على خطوط لغات قديمة (ميتة) متنوعة، بحكم المام كاتب هذه السطور ببعضها.

واني إذ اقدم هذه المجموعة إلى عشاق هذا الفن الروحي (الخط العربي)، أرجو ان تنال القبول والرضا وان تلقى الاستحسان وان يفيدوا من بعضه، كما أفدت أنا من تجارب وخبرات من سبقني من اعلام الخط العربي الذين ارسوا دعائم هذا الفن وكانت نتاجاتهم الخطية بحق خير مَعين لا ينضب نهلتُ منه الكثير فآثارهم وكتاباتهم كانت بمثابة الدستور الخطي والمرجع للاتناس بها والمظان التي كنت اعود اليها في قياس نسب الجمال الخطي وضوابطه وقواعده وقوانينه واصوله. ومن الله التوفيق.



وما من كاتب إلا سيفنى


ويُبقي الدهرُ ما كتبت يداه

فلا تكتب بخطّك غير شيء


يسرّك في القيامةِ ان تراهُ




الخطاط الدكتور

عامر الجميلي

الموصل في السادس من صفر من عام

ثلاثون وأربعمائة وألف للهجرة

الموافق الأول من شباط لعام تسع وألفين للميلاد

السيرة الذاتية للدكتور الخطاط عامر الجميلي


 




v الخطاط الدكتور: عامر الجُمَيلْي.

v مواليد: الموصل /العراق /1963.

v حاصل على شهادة الماجستير/آداب في التاريخ والاثار عن رسالته الموسومة (الكاتب في بلاد الرافدين القديمة)، جامعة الموصل عام 2001 (مطبوعة)، من منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق 2005.

v حاصل على شهادة دكتوراه/آداب في عام 2006، عن أطروحته الموسومة (المعارف الجغرافية عند العراقيين القدماء)، جامعة الموصل.

v استاذ مساعد في كلية الاداب قسم الاثار / جامعة الموصل.

v امين سر جمعية الخطاطين العراقيين فرع نينوى للدورتين الرابعة والخامسة.

v بدأ تعلم الخط العربي عام 1980.

v قام بتدريس مادة الخط العربي وتاريخ الخط والزخرفة في معهد الفنون الجميلة بالموصل للأعوام 1990-1995.

v شارك في تدريس العديد من دورات الخط العربي في مديرية تربية نينوى وجامعة الموصل.

v شارك في العديد من المعارض القطرية والمحلية والمسابقات الدولية.

v نشر العديد من البحوث في موضوع تاريخ الخط العربي وتاريخ اللغات القديمة وتاريخ العراق القديم في المجلات العراقية والعربية.

v صمم العديد من الاسماء الشخصية واغلفة الكتب وشعار قناة العراق الفضائية العراقية سنة 1999 وردايو مونت كارلو عام 1998 والبطاقات.

v شارك في معارض عديدة في الاردن و تونس وايطاليا والإمارات العربية المتحدة.

v  يجيد قراءة المسكوكات العربية الاسلامية وبعض خطوط اللغات القديمة الميتة والحية كالمسمارية والآرامية (النبطية والسريانية والحضرية) والعبرية والسبئية والساسانية وغيرها.

v عضو جمعية الخطاطين العراقيين.

v عضو جمعية الخطاطين الأردنيين/عضوية فخرية.

v عضو نقابة الفنانين العراقيين / فرع نينوى.

v عضو جمعية المؤرخين والاثاريين العراقيين.

v عضو اتحاد الآثاريين العرب.

v عضو جمعية الطوابع والمسكوكات العراقية.

المجموعة الخطية الكاملة للخطاط د. عامر الجميلي

المجموعة الخطية الكاملة للخطاط د. عامر الجميلي

لوحات خطية جامعة للخطوط العربية


لوحة خطية جامعة للخطوط العربية تشتمل على 20 نوعا من الخطوط العربية للآية الكريمة (واعلموا ان الله بكل شيء عليم) للخطاط العراقي د. عامر الجميلي / جامعة الموصل / كلية الآثار / 1417هـ قياس اللوحة 100×70 سم